dola shael sefoo Admin
عدد الرسائل : 228 العمر : 36 الفرقه : الثالثه العمل/الترفيه : باحث عن حب حقيقي المزاج : dead heart الدوله : تاريخ التسجيل : 13/05/2008
| موضوع: التدريب العملي للصف الاول الخميس مايو 15, 2008 1:31 pm | |
| إكساب الطلاب المعارف النظرية والمهارات في تطبيق هذه المعارف .
- التعرف على المؤسسات المهنية التي تعمل في المجالات المختلفة للخدمة الاجتماعية من حيث الهدف والبناء والوظيفة .
التعرف على مختلف المجالات التي تمارس بها الخدمة الاجتماعية المهنية .
- التعرف على أساليب الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية بهذه المؤسسات والدور الذي يقوم به الأخصائي الاجتماعي ومدى أهميته .
- العمل علي ربط ما يدرس نظريات بما هو مطبق بالواقع الفعلي والمقارنة لكي تساعد الطالب على التطوير والتحديث في أسلوب الممارسة المهنية مستقبلاً .
البرنامج التدريبي :
اولا: يتم تقسيم برنامج التدريب العملي للفترة الأولى وفقاً للفصلين الدراسيين الأول و الثاني وعن الفصل الدراسي الأول : يتم التركيز فيه على قيام الطلاب بالمناقشات العلمية داخل القاعات الدراسية المخصصة للمناقشة بالمبنى التعليمي الجديد بالمعهد .
ثانياً : القيام بالزيارات الميدانية للمجالات المختلفة للخدمة الاجتماعية على أن يكون موعد الزيارة من الساعة التاسعة ونصف ويراعي فيها أشكال العناصر الواردة في تقرير الزيارة بالسجل التدريبي والالتزام بمبادئ والمعايير الأخلاقية أثناء الزيارة .
محتوى الخطة
أولاً : اكساب الطلاب مهارة أساسية وهي كيفية كتابة البحوث النظرية التي يتم من خلالها عرض المجالات عن طريق :
1- الإطلاع على المراجع العربية المرتبطة بالمجال .
2- كيفية التوثيق بالاسلوب العلمي الصحيح كالآتي ( اسم المؤلف – اسم الكتاب – دار النشر – رقم الطبعة إن وجد – سنة النشر – رقم الصفحة ) .
3- مراعاة الالتزام بترتيب عناصر البحث كالآتي :
الصفحة الأولى – الغلاف ويتضمن
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية
ببورسعيد
عنـوان البحث
رقم المجموعة :
مقـدمه من :
مقـدم إلي :
العام الدراسي 2004-2005
المشاهدة العلمية :
وتتضمن عرض نماذج من المؤسسات الاجتماعية التي تعمل بها الخدمة الاجتماعية على أن تكون هذه المؤسسات من المؤسسات المثالية والنموذجية في عمليها وفي كيفية ممارستها للخدمة الاجتماعية عن طريق عرض الأفلام المصورة بالفيديو مع مراعاة أن التركيز في عرض هذه المشاهدات يساعد الطالب على استكمال عناصر تقرير المشاهدة الواردة في السجل تمكنه من تنمية قدرته على التمييز بين ما هو كائن وما هو يجب أن يكون.
حلقات المناقشة :
حيث يسبق كل زيارة ميدانية للمجموعات الطلابية مناقشة تدور حول الزيارة المقبلة تتضمن عرض العناصر الواردة في البحث الخاص بهذا المجال بهدف توسيع رقعة فهم الطالب لهذا المجال.
كما تعقد هذا المناقشات أيضاً عقب كل مشاهدة ومن خلال هذه المناقشات يكتسب الطالب القدرة على المنافسة العلمية الموضوعية والقدرة على التسجيل المهني السليم .
كما تتضمن الخطة أيضاً إكساب الطالب عدد من المهارات منها مهارة المناقشة الجماعية – مهارة إعداد البحوث النظر – مهارة التسجيل المهني الدقيق لما تلاحظه بالزيارة أو يشاهده بالعروض السينمائية وترتبط كل ذلك بما يتم دراسته نظرياً .
تتضمن الخطة أيضاً إجراء سيمنارات عامة للطلبة بمعدل سينمارين حلال العام كالآتي :
أولهما : في الفصل الدراسي الأول وذلك للتعرف على الخطة العامة للتدريب وكيفية سير خطة التدريب خلال العام وأهميته بالنسبة للطالب لإعداده لأن يكون أخصائي اجتماعي جيد .
ثانيهما : في الفصل الدراسي الثاني للتعرف على الجوانب الإيجابية والسلبية للتدريب وأهم المشكلات التي تواجه الطلاب في العملية التدريبية ومقترحاتهم في كيفية مواجهة هذه المشكلات.
وعن الفصل الدراسي الثاني : يتم التركيز على المشاهدات المختلفة للمجالات التي يتم زيارتها – هذا بالإضافة إلى التركيز على المناقشة في قاعات الدرس المختلفة ، يشاهده بالعروض السينمائية أو ما يدور في حلقات المناقشة للطلاب وربط كل ذلك بما يتم دراسته نظرياَ وتدوينه بحثياً .
الإجراءات التنفيذية لخطة تدريب الصف الأول
1- تحديد بداية التدريب للعام الدراسي 2004-2005 .
2- تحديد أماكن تجمع الطلاب مع مشرف المجموعة للإعداد للزيارات أو المناقشة .
3- يتم تدريب الطلاب بواقع يوم واحد أسبوعياً بحد أدنى ساعتان لمدة خمس أشهر .
4- يقسم طلال الصف الأول الي مجموعات صغيرة تتكون المجموعة ما بين 65 : 60 طالبة .
5- استلام الطلاب بمجموعاتهم والمشرف المسئول عنهم .
6- وضع برنامج زمني للزيارات الميدانية والمشاهدة والمناقشة لكل مجموعة وإعلام الطلاب بها ، مع توضيح عناوين المؤسسات المزاراة وسبل الوصول اليها .
7- يلتزم الطلاب بتسجيل المهني وكتابة التقارير عن كل زيارة أو مشاهدة أو مناقشة وما يطلب منه غير ذلك من قبل المسئولين عن الإشراف بالصف الأول .
واجبات الطلاب
1- الانتظام في مواعيد الحضور والانصراف لمجموعة التدريب .
2- الالتزام بتنفيذ كل ما يستند اليه من مسئوليات مهنية مرتبطة بخطة ومنهج التدريب .
3- إنجاز السجلات والأبحاث التي تلقوا بها السجلات المهنية وما تليها .
السجلات المهنية المطلوبة
1- السجل المطبوع
2- ملف الطالب : يكون لدى الطالب ملف بحفظ فيه جميع الأبحاث التي يكلف بها الطالب عن المجالات المختلفة للخدمة الاجتماعية ويحدد إجمالي عدد هذه الأبحاث فيما لا يقل عن (5 ) أبحاث رئيسية .
أسلوب تقييم الطالب :
تتم عملية تقييم الطالب شهرياً وفقاً للمعايير الآتية :
1- الجوانب الكمية وتتمثل في :
- الالتزام بحضور المناقشات والزيارات والمشاهدات .
- الالتزام بالأعمال التي يكلف بها الطالب .
- الالتزام بأعداد السجلات المطلوبة .
- الجوانب الكيفية وتتضمن مستوى الأداء والتطور المهني لدى الطالب .
2- جوانب سلوكية وتتضمن :
تصرفات الطالب مع زملائه ومع رائد المجموعة
المستويات الاشرافية لتدريب الصف الأول
أولاً : مشرف عام التدريب بالمعهد
ويتمثل في عميد المعهد ورئيس اللجنة العليا للتدريب .
ويختص سيادته بالآتي :
1- الإشراف العام على سير التدريب الميداني للطلاب بالمعهد .
2- اعتماد خطة التدريب لطلاب الصف الأول
3- اعتماد انذارات الفصل للطلاب الذين تجاوزوا فترة الغياب المسموح بها أو الخروج عن السلوك المهني السليم .
4- عقد اجتماعات شهرية مع السادة مشرفي عام كل صف بالمعهد لمناقشة سير تنفيذ خطة التدريب الخاصة بكل صف ، ورفعها للجنة العليا برئاسة سيادته لمناقشتها وإيجاد الحلول للمشكلات التي قد تعوق سير التدريب وتحقيق أهدافه كذلك عقد اجتماعات مع مسئول كل صف لزيادة فهم العملية
ثانياً : مشرف عام الصف :
وهو أحد أعضاء هيئة التدريس بالمعهد على أن يكون من ذوي الخبرة العلمية الطويلة في ممارسة الإشراف على التدريب الميداني بكافة مستوياته .
واجب مشرف عام الصف :
· إعداد الخطة المنهجية لتدريب طلال الصف الأول .
· اعداد برنامج التنفيذي لخطة التدريب .
· إعداد بطاقة لتقييم الطلاب .
· إعداد تصميم تقارير لمشرفي المجموعات الشهرية .
· متابعة سير العملية التدريبية من خلال الإشراف على مجموعات وارد هذه المجموعات وتصحيح ما بها من سلوكيات غير ملائمة .
· عقد اجتماعات دوريه مع مشرفي المجموعات لمناقشة خطة التدريب وخطوات تنفيذها ومناقشة المشكلات والصعوبات التي تعترضهم أثناء الزيارة أو المناقشة أو المشاهدة .
· اللقاء مع طلاب الصف الأول شهرياً خلال السمنار العلمي يتم من خلاله محاضرة عن أحد المجالات لممارسات الخدمة الاجتماعية يعقبها مناقشة عن المجال الذي تم عرضه ثم مناقشة مفتوحة عن التدريب والمشكلات التي يتعرض لها الطلاب أثناء الزيارات الميدانية أو حلقات المناقشة للعروض السينمائية.
· الإشراف على النواحي الإدارية المتعلقة بالصف الأول
مثل :- أ) إعداد كشوف توزيع الطلاب
ب) إعداد كشوف التقييم الشهري
· رفع إنذارات الفصل الخاصة بالطلاب الذين تجاوزوا فترة الغياب المسموح بها أو الخروج عن لسلوك المهني لعميد العهد لاعتمادها
· إعداد تقرير شهري لمشرف عام الصف الأول ارفعه إلى عميد المعهد يتضمن ملخص تقارير المشرفين :
1- الإشراف علي امتحان الفترة وامتحان آخر العام لطلاب الصف الأول .
2- إجراء أي تعديلات في الخطة أو التوقيت الزمني إذا لزم الأمر على أن تعتمد من عميد المعهد ومشرف عام التدريب .
ثالثاً : مساعد مشرف عام الصف :
ويكون أخصائي اجتماعي ذو خبرة عملية في التدريب للقيام بهذا الدور ذو كفاءة عملية وعلمية ويتسم بسمعة طيبة وقدرة على تنسيق وتنظيم العمل والتعامل مع الآخرين ويتمتع بشخصية قيادية .
اختصاصات مساعد مشرف الصف :
- تسجيل أسماء الطلاب .
- توزيع الطلاب في مجموعات كل مجموعة تتراوح ما بين 40-45 طالب وطالبة .
- المجموعات على المشرفين بعد اعتمادها من مشرف عام الصف .
- إخطار رواد المجموعات بموعد ومكان التدريب بعد توقيعها من مشرف عام الصف الشرح أهمية التدريب والرد على استفسارات الطلاب .
- المتابعة الميدانية لجماعات التدريب مرة واحدة على الأقل شهرياً .
- تلقي التقارير الشهرية من السادة الموجهين المعهدين وإعداد التقرير شهري يتضمن ملخص تقارير السادة الموجهين وملاحظات المتابعة الشهرية والاجتماع الشهري.
- متابعة مدى التزام مشرف المجموعة لخطة والبرنامج الزمني للتدريب .
- يقوم مساعد مشرف عام الصف بارسال الانذارات للطلاب متعددي الغياب ويكتسب تقرير عن الطالب الذي استنفذ أيام الغياب ويرفع لمشرف عام الصف لاتخاذ اللازم.
- متابعة سجلات الحضور والانصراف لمجموعات الصف الأول .
رابعاً : الموجه المعهدي :
يكون أخصائي اجتماعي ذو خبرة عليمة وعلمية ولديه القدرة على تحمل المسئولية وقدرة على متابعة العمل وتنظيمه
اختصاصات الموجه المعهدي :
- مسئول عن متابعة المجموعات التدريبية وسير العمل بها .
- متابعة الزيارات الميدانية – وحلقات المناقشة والمشاهد العلمية .
- العمل على مساعدة المشرف على تذليل الصعوبات التي تواجهه أثناء التدريب.
- حلقة الاتصال بين مشرف المجموعة ومشرف عام الصف والمساعد مشرف عام الصف.
- تجميع التقارير الشهرية من مشرفي المجموعات المسئول عنها وكتابة تقرير متابعة عن هذه المجموعات وتسليمها لمساعدة مشرف عام الصف .
- الماركة والمتابعة لعملية تقييم الطلاب الشهرية حتى تسير في مسارها الطبيعي بموضوعية.
خامساً : مشرف المجموعة
وهو مشرف لكل مجموعة طلابية من الصف الأول ويكون مسئول بصفة أساسية عن تنفيذ خطة التدريب والالتزام بالبرنامج الزمني الموضوع للخطة على مدار العام التدريبي .
على أن يكون أخصائي إجتماعي من ذوي الخبرة العلمية والعملية ويتصف بالكفاءة والسمات الشخصية التي تؤهله للإشراف على المجموعة الطلابية لإعدادهم وتدريبهم وتحقيق الهدف من التدريب .
اختصاصات مشرف المجموعة :
- تنفيذ البرنامج الزمني للخطة التدريبية للزيارات – والمناقشات والمشاهدة العلمية لطلاب الصف الأول .
- تعريف الطلاب بأهمية التدريب
- مرافقة الطلاب بالزيارات الميدانية والمشاهدة العلمية وإدارة المناقشات .
- تقييم الطلاب شهرياً من خلال عناصر التقييم المحددة ببطاقة التقييم المعدة لذلك .
- إعداد تقرير شهري عن الجماعة وتقديمه للموجه المعهدي المسئول عن متابعة المجموعات التدريبية .
- حضور الاجتماعي الشهري مع مشرف عام الصف وعرض المشكلات التي قد يتعرض لها وتعوق العملية التدريبية .
- متابعة حضور وغياب الطلاب بالمجموعة التي قد يشرف عليها.
- خلق روح التعاون بين الطلاب أعضاء الجماعة وغرس الأخلاق المهنية والقيمية في نفوسهم .
- مساعدة الطلاب على ممارسة القيادة والتبعية وتحمل المسئولية خاصة أثناء حلقات المناقشة أو الزيارات الميدانية .
- يعمل على ربط الحقائق النظرية لكل مجال من المجالات او مهارة مهنية والممارسات العملية لهما .
- لابد أن يكون هدف تدريب الصف واضح في ذهن المشرف حتى يمكن تنفيذ خطة التدريب وتحقيق الهدف منها .
- عدم تعديل برنامج الزيارات أو المناقشات أو المشاهدة إلا بعد عرضها على مشرف عام الصف مع ذكر الأسباب وموافقة مشرف عام الصف عليها والذي بدوره الأستاذ الدكتور / عميد المعهد ومشرف عام التدريب ورئيس اللجنة العليا للتدريب بالتعديل الجديد وأسباب الموافقة .
تعليمات عامة :
1- إذا تغيب الطالب من حضور التدريب لمدة يومان متصلان أو منفصلان يعذر الطالب انذار أول مع إخطار ولي الأمر بذلك .
2- إذا تغيب الطالب عن حضور التدريب لمدة أربعة أيام متصلة أو منفصلة يذر إنذاراً نهائياً بعدم حضور اختبار التدريب آخر العام ويخطر ولي الأمر .
3- مطلوب من السادة رواد المجموعات شهرياً ما يلي :
أ- تقديم تقرير شهري عن المجموعة مع بيان بأسماء الطلاب متكرري الغياب لاتخاذ اللازم بشأنهم .
ب-تقييم الطلاب في بطاقات التقييم مع توقيع كل طالب على بطاقته بالعلم واعتمادها من رائد المجموعة على أن يتم ذلك في موعد غايته 7 من كل شهر .
ج- يقوم رائد المجموعة بتدوين الدرجات في السجل العام للصف بعد مراجعتها | |
|